• الرئيسية
  • تطبيقة المدونة في ال google sotre
  • تطبيقات الرئيس في google store
  • lundi 15 novembre 2010

    طريقة جديدة لِلَفّ كسكرُوتَات الكَفْتاجِي




    1 ـ وجه الشبه بين مواضيعي وبين ( الأغاني الهابطة ) كبير :

    أ ـ كلاهما يبدأ وينتهي دون أن تفهم منه شيئاً .
    ب ـ كلاهما لا يوجد فيه أي ترابط بين الفقرات .
    ج ـ العنوان في جهة والموضوع والمحتوى في جهة .
    د ـ في الأغاني الهابطة يأتون باللحن الجاهز ويشرعون في كتابة الكلمات المناسبة لذلك اللحن .. ومن ثم يضيفون على الأغنية بعض الكلمات التي تطرأ على بالهم .. أو كلمات يقترحها عليهم ( فني الصوت ) مثلاً أو ( مهندس الإضاءة ) وأنا كذلك أكتب العنوان أولاً .. ثم أفتح الصفحة وليس في بالي أي شيء لأكتبه .. ثم أبدأ باختيار العبارات التي توحي بالحكمة أو العمق .! وهي في الحقيقة فارغة .!


    سي منير يلقي عبارة أبدأ بتحويلها إلى ( حكمة أزليّة )
    فتحي يقول( قوقا ننـّـة) أو ( دادا دوش ) فيأخذني الإلهام وأحول تلك العبارة إلى حقيقة لا تقبل الجدال ..
    هل من بينكم من يشك في أن ( قوقا نـنـّـة ) أو أن ( دادا دوش ) ؟!


    2 ـ لم أعرف القيمة الحقيقية لصديقي إلا عندما فقدته .. لقد كان يكلفني دينارا كل يوم .!

    3 ـ توضأ و أمسك بالمصحف ليقرأ ، فوقعت عينه ـ صدفة ـ على الآية ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) ... أغلق المصحف ، وعاد إلى شرابه الأثير ، وهكذا دأب على قراءة الآية ـ صدفة ـ كل يوم .!

    4 ـ أسهل أنواع الكذب هو الكذب على الذات .. وأصعب الصدق طرّاً هو الصدق مع النفس من السهل أن أكون صادقاً معك.! ... لكن إن صارحت نفسي بأنني ( أناني ) ( طماع ) و ( منافق ) فمن الأولى أن أنتحر .!


    5 ـ أنا من ذوي الدخل المتوسط .. للأسف ، لست بالفقير الذي يعرف قيمة المال فيحافظ عليه ! ولست بالغني الذي يصرف المال دون أن يؤنبه ضميره ! ... لذلك أستلم مرتبي ( فيداعبني شيطان الغنى ) فلا يتبقى منه شيء بعد منتصف الشهر .! وأصرف المال فيؤنبني ضميري أيّما تأنيب ( ضمير الفقر طبعاً ) ربما يجمع الفقيردينارا تلو دينار فيصبح غنياً ،، ويصرف الغني ماله دون وعي فيمسي فقيراً ،،
    أما أنا !! ... فلن أتغير عن كوني ( صاحب الدخل المتوسط )



    6ـ أنت تحتاج الشهادة لشيء واحد فقط .. لتحصل على الوظيفة .. بعدها ارم شهادتك أو مزقها أو احرقها أو استخدمها في ( لف كسكروتات الكفتاجي ) لا فرق .!
    فأنت بعد ذلك لن تستفيد من شهادتك أو من ما درسته أبداً .! ... وكل ما تحصل عليه بعد ذلك من ترقيات .. هو إما نتيجة ( اجتهاد ) أو ( تراكم خبرات ) أو ( حظ ) ... وربما ـ وهو الأرجح ـ نتيجة للـ ( واسطة ) ... هذا في حال إن كان ما درسته يستحق التطبيق أصلاً .!



    7- لأن الزعماء العرب أسود ـ إما بالوراثة أو بوضع اليد ـ فمن الطبيعي أن يستنسخوا حياة الأسود ... الأسد يأكل الفريسة وحده ، ولكنه يتيح للجميع فرصة المشاركة بالصيد .!


    8 ـ بدأت أؤمن بأني أحبها فعلاً وأنا لا أدري .. عندما تقول المرأة بأنك تحبها فأنت أحمق إن أنكرت ذلك .!


    9ـ كيف عرفت بأنه مثقف ؟؟ رجاءا لا تسألوني هذا السؤال الغبي !! كيف لا أعرف أنه مثقف وهو يصدّع رأسي بذلك ليل نهار !


    10ـ لم يقلها بلسانه ، ولكن ،، مامعنى ذلك الشعر الطويل الثائر ( مصبوغ غالبا باللون الأبيض أو الرمادي ) لحية مهملة، سيقارو ، طقم فضفاض نظيف يوحي بالفقر ولكنه يوحي بالرقيّ في ذات الوقت! ... بالله عليكم أليس مثقفاً ؟؟؟؟


    11ـ المثقف يندمج مع ذاته وقضيته حتى ينسى نفسه ، فيصيبه السقم والهزال ، والمرض والشيب ، وتهترئ ملابسه ، فيبدو بالشكل الذي ذكرناه !! يعيش بلا مأوى ، وغالبا ما يموت ميتة أليمة حزينة ، أما أن يعيش في فيلا ويقود ( بي إم ) ثم تظهر عليه تلك الملامح ، فذلك أمر عجيب !! ... هولا يملك من الثقافة إلا الديكور الخارجي !!

    12ـ هو يعرف بأنه سيئ ، بل ويعترف بذلك جهراً ، ويعلن طوال الوقت بأنه موظف سيئ ولا يجيد عمله !! ولا يستحي من إعلان ذلك أمام زملائه ، ويتحمل سخريتهم على طول الخط .. لو كنت رب العمل ، لعينته مديراً دون تردد ،، على الأقل هو الوحيد الذي وصل لدرجة عالية من المعرفة تتيح له كشف الجهل الذي وصل إليه ،، أما البقية فهم مجرد ( حمير ) لا يعرفون أنهم كذلك !!




    2 commentaires:

    1. C'est un kaskrout lablebi dans la photo lol
      on adore vous lire, peu importe le comment du pourquoi :)

      RépondreSupprimer
    2. merci beaucoup Lilia :)
      j'adore kaskrout lablebi puisque j'ai passé deux ans de ma vie à bizert donc je suis un fan ...

      و زيد يشبع أكثر من كسكروت الكفتاجي سيرتو يكون بزايد عظم و قطيرات زيت زيتونة، التن يكون فايض على لجناب و ريحت الكمون طالعة ... والله حيرتلي المواجع يا ليليا :)

      RépondreSupprimer

    جميع الحقوق محفوظة

    جميع الحقوق محفوظة كافة المواد المنشورة في هذا الموقع محفوظة ومحمية بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية لا يجوز نسخ هذه المواد أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأي شكل دون الحصول على إذن كتابي مسبق Creative Commons License
    This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.

    مرحبا

    مرحباً أيها النازل للمرة الأولى .. هذا المنحدر.. مرحباً أيها الراكب ظهر الحرف.. نحو الحتف .. وبث الروح في نبض الحروف. إربط حزام الخوف..أنت في أهزوجة الجن.. بقايا من لحون.. لا تخف .. حصّن الروح ورتّل تعاويذ البقاء... وانطلق في عالم الموتى بقايا من فناء... لا تخف.. واشحن الآهات .. واعصر ما تبقى من دماغ... واكتب..وسجل

    قداش من مرة شافو المدونة

    زورو صفحتنا على الفيسبوك

    المشاركات الشائعة

    إلي يتبعو في حكاياتي